قطاع الأخبار
  

     
   
 

هلم نبنى أسوار دير أبو فانا

19 فبراير 2008

دير أبو فانا بمدينة ملوى:
ذلك الدير صغير  المتواجد بالقرب من مدينة هور بملوى ، و الذي أسسه القديس أبو فانا في القرن الرابع الميلادي في عصر ازدهار وانتشار الرهبنة القبطية ، وهويعد تاريخيا من الأديرة الأولى في مصر والعالم
  ،
وقم تم الاعتراف حديثا بالدير عام 2004 ضمن الأديرة الرسمية في الكنيسة القبطية  .


هذا الدير البسيط والصغير صار مجالا للأخبار خلال الفترة السابقة ، وخاصة بعد الهجوم البربرى عليه فى التاسع من يناير 2008 هذا العام بسبب ان ليس له  سور يحميه ، الذي دفع البعض إلى الهجوم المتكرر عليه من قبل البدو المتواجد بجوار الدير ، وفشلت محاولات الدير لبناء السور لحمايته كمقدس دينى اولا ، وتراث مصري قبطي ثانيا ، وتراث انسانى ثالثا .

وبالرغم من المحاولات العديدة منذ سنوات ،
وبالرغم من الإحداث التي جرت خلال الشهر الماضي ، ووعد سيادة محافظ المنيا ببناء سور للدير ،
ألا أن هذا السور لم يرى النور إلى الآن .
وكما نعرف فان المشكلة متواجدة منذ سنوات وهذه صورة لأحد المحاولات والتي حصلت على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية في عام 2000 بالموافقة على الحرم المقترح حفاظا على الكنيسة الأثرية .



 


وكما كتبنا سابقا فان المقدسات المسيحية القبطية يجب أن يتم النظر إليها على أنها ( مقدسات ) مصرية مثلها مثل الأهرام وأبي الهول من العصر الفرعوني ، ومثل الأديرة والكنائس من العصر القبطي ، ومثل الجوامع والأزهر من العصر الاسلامى ، كلها أماكن مصرية يجب حمايتها والحفاظ عليها ..
وكل تعدى على اى منها يجب أن يقابل بالحسم الشديد وتجنب تكرار مثل هذه الأحداث .

وقد تعلمنا جميعا في خلال الآونة الأخيرة أن دائرة الضوء والأعلام هي التي تحرك الأمور المتجمدة في مصر ، لذلك سنسلط الضوء على هذا الدير من جديد .

لذلك ندعو إلى زيارة دير أبو فانا  ، ووضع الدير على خريطة الرحلات الكنسية ، ليتعرف الشعب القبطي على هذا الدير من قرب ، ونكون جميعا سببا في تعمير وحماية الدير .

أن كل رحلة ستذهب إلى هذا الدير ستكون سببا مباشرا في إعادة الاهتمام به ، ودعمه المعنوي والمادي  .

ونحن اليوم نقوم بنشر تفاصيل عن الدير وصوره ، وهى منقولة عن موقع الدير ، ليتعرف الجميع عليه ويطالب كنيسته بوضعه على خريطة الرحلات ، خاصة الجامعات في بنى سويف والمنيا وأسيوط .

الموجة القبطية

وصف الدير

 القديس أبو فانا
دراسات واكتشافات
صور الدير1
صور الدير2

 

الدير بدون سور ولا حمياة وهذه هي النتيجة في غزوة التاسع من يناير 2008
الصور بدون تعليق
 
 

   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyright@copticwave : 2005-2012 Coptic Orthdox Church